إيجار

التاريخ الهجري

الجمعة 30 محرم 1439 الموافق أكتوبر 20, 2017

أنت هنا

إيجار

الوصف: 

برنامج "إيجار" هو نظام متكامل يهدف إلى تطوير منظومة القطاع الإسكاني والعقاري في المملكة بشكل متوازن من خلال إيجاد حلول مستدامة لتحديات السوق العقاري تحفظ حقوق جميع الأطراف المعنية بالعقد الموحد للإيجار السكني. وتعتبر الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار من أهم تلك الحلول التي تهدف إلى تنظيم العلاقة بين أطراف العملية التأجيرية (المستأجر ،المؤجر،الوسيط العقاري)، والتي تحتوي على مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتكاملة التي ستساهم في تهيئة قطاع الإيجار بالشفافية و الثقة و الحيادية.

 الرؤية:
أن نكون المحرك الرئيس لتطوير وزيادة الثقة في تنظيم قطاع الإيجار، بما يحقق التوازن بين العرض والطلب ويضمن استدامة وتطور وتنظيم القطاع.
 
الرسالة:
تنظيم وتيسير قطاع الإيجار العقاري بأنظمة وآليات عمل تحفيزية، تعمل على حفظ الحقوق وتوازن القطاع بمقاييس آمنة ودقيقة، ترتقي إلى تطلعات مجتمع قيمه راسخة وبيئته عامره وبنيانه متين.
 
القيم:
الشفافية - الثقة - الحيادية
 
الأهداف:
1- توثيق العقود وحفظ حقوق جميع أطراف العملية التأجيرية (المستأجر، المؤجر، الوسيط العقاري).
2- صياغة عقود إيجارية موحدة تلبي احتياجات المستفيدين، واعتمادها لتصبح سندات تنفيذية.
3-  تأهيل وترخيص منشآة الوساطة العقارية ووضع السياسات والإجراءات التنظيمية و الرقابية لعملها بعد منحهم التدريب والتأهيل اللازم.
4- تقليل حجم القضايا المنظورة والمتعلقة بالإيجار.
5- تحسين أداء قطاع الإيجار ورفع مساهمته في الناتج المحلي.
 
 
أهم الخدمات التي تقدمها الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار:

  • إبرام عقود التأجير إلكترونياً باستخدام العقد الموحد للإيجار السكني والذي يعد بمثابة سند تنفيذي معتمد لدى وزارة العدل.
  • الربط الإلكتروني مع عدد من الجهات منها ( مركز المعلومات الوطني ، وزارة التجارة والاستثمار ، وزارة العدل) كما يتم العمل حالياً على الربط بعدد من الجهات الأخرى منها (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، البريد السعودي ، شركة المياه الوطنية ، الشركة السعودية للكهربا).
  • تفعيل خدمة السداد الإلكتروني.
  • إمكانية التحقق من هوية المستأجر والمؤجر قبل اتمام العقد.
  • إمكانية التحقق من ملكية المؤجر للوحدة السكنية وكذلك ضمان نظامية الوكالة الشرعية المقدمة في حال كان المؤجر وكيلاً.
  • ضمان نظامية التعامل مع وسيط العقاري معتمد.
  • تأهيل وتدريب منشآة الوساطة العقارية.

 

كما أقر مجلس الوزاراء في جلستة المنعقدة بتاريخ 22/09/1437هـ عدداً من التنظيمات والضوابط تشمل إلزام الوسطاء العقاريين - المرخص لهم - بتسجيل جميع عقود إيجار الوحدات السكنية والتجارية إلكترونياً من خلال الشبكة الإلكترونية و إعداد وتنفيذ برنامج لضمان دعم المواطنين غير القادرين على دفع أجرة المسكن ، يُموّل مما قد يخصص له في ميزانية الدولة ومن الإعانات والهبات ، والأوقاف التي تخصص لذلك.