مسارات التملك

التاريخ الهجري

الجمعة 30 محرم 1439 الموافق أكتوبر 20, 2017

أنت هنا

مسارات التملك

الوصف: 

تبدأ القاعدة الاساسية لمسارات التملك من خلال المنهجية الجديدة لبرنامج إسكان المعروف بـ (نموذج تجزئة الإسكان السعودي ) وإطلاق الحلول الجديدة تحت مسمى (مسارات التملك) إذ أنها تختصر على المواطن لامتلاكه السكن الميسر من خلال المراحل التالية:

1- المرحلة الأولى: الاحتياجات الاجتماعية : تطبيق دراسة المستفيدين من برنامج إسكان وتعزيز مفهوم خاصية الاحتياجات بدلاً من الرغبات. وتعتمد خاصية الاحتياجات على تقسيم شرائح المستفيدين بشكل علمي وصولاً الى معرفة الحالات الاجتماعية في كل منطقة.
2- المرحلة الثانية: مؤشرات القدرة للسكن الميسر : بعد اتمام الدراسة الشاملة للاحتياجات الاجتماعية، تبدأ عملية تقيم المستفيدين لمعرفة القدرة على تحمل التكاليف والاخذ بعين الاعتبار مرحلة الاحتياجات الاجتماعية للحصول على مؤشر القدرة للسكن الميسر.
3- المرحلة الثالثة: دمج الاحتياجات والقدرة: تعتمد المرحلة الثالثة على دمج المرحلة الأولى والثانية من خلال نظام تحليلي متقدم وحسابات الخوارزم لموائمة احتياج كل مستفيد مع المنتج المحدد والمناسب.
4- المرحلة الرابعة: "تحديد المنتجات" لتحديد أوجه المسارات التمويلية والمبادرات التطويرية: تعتمد على مخرجات المرحلة الثالثة، وتشمل جميع شرائح المستفيدين وتعيين لهم المنتج المناسب، تسمى هذه المرحلة بـ "تحديد المنتجات" الموصة بها من قبل النموذج ، تمهيداً لتفعيل دور المسارات التمويلية والادخار لكل مستفيد، وبناء عليها تفعيل دور مبادرات التطوير.

تحديد المسار:
تتضمن اربعة مسارات حتى الان
1. مسار التمويل الميسر
2. مسار الادخار السكني
3. مسار الاسكان التعاوني
4. مسار الاسكان الميسر

1. مسار التمويل الميسر:
يعتبر التمويل الميسر احد أفضل وأسرع مسارات التملك حيث يستطيع المتقدم الحصول على تمويل منخفض التكاليف بعد توفير الدفعة المقدمة. كذلك يتم تقديم ضمان الدفعة المقدمة لبعض المتقدمين.
هذه المسار يوصل المتقدمين إلى مرحلة التملك وتوفير التمويل الميسر للشراء المباشر من السوق او من خلال أسلوب البيع على الخارطة او تمويل تكاليف البناء. في هذا المسار يحصل المستفيد على تمويل عقاري منخفض التكاليف من خلال البنوك التجارية خلال مدة زمنية معقولة بحيث لا تتجاوز قيمة القسط الشهري 30% من دخل المشترك.
أما بالنسبة للدعم المقدم من الوزارة فسيكون مختلفا حسب الشريحة التي ينتمي لها المتقدم والتي سيتم الاعلان عنها لاحقا بكل وضوح وشفافية، فهناك من سيحصل على منتج ضمان الدفعة المقدمة (الرهن الميسر) مقترنا بأرباح قروض منافسة لسعر السوق، وهناك من ستقوم الوزارة بسداد جزء من ارباح القرض عنه ، وهناك من سيتم سداد كل ارباح القرض عنه بالاضافة الى عزم الوزارة طرح منتجات ضمان القروض العقارية تساعد بعض الشرائح التي لا ترغب المؤسسات التمويلية التعامل معها اما بسبب ارتفاع مخاطرها الائتمانية او لعملها في القطاع الخاص ومن شأن هذا المنتج ان يتيح لهذه الشريحة الحصول على تمويل عقاري تقوم الوزارة بدعمه كما ذكر انفا بالاضافة الى تخفيض هامش الربح على القروض لوجود ضمان

2. مسار الإدخار والتملك:
حتى بعد الاعلان عن طرح منتج الرهن الميسر والذي بموجبة تضمن الدولة 15% من قيمة العقاري للمول العقاري ، لا تزال شريحة من المتقدمين لم يتوفر لديها الدفعة المتقدمة المتبقية وهي 15%، وعليه يهدف مسار الإدخار والتملك إلى تمكين المتقدم من توفير الدفعة المقدمة لتمويل شراء المسكن المناسب من خلال تقديم عدد من المحفزات. المسار هو احد منتجات صندوق الادخار السكني وهو متاح لجميع الفئات والشرائح للانضمام وخلال مدة زمنية تتراوح ما بين ثلاث الى خمس سنوات يتم اقتطاع مبلغ شهري من دخل المشترك ويحصل نظير ذلك على نسبة مشاركة من الصندوق تتراوح ما بين 25 إلى 150 % من اجمالي المبلغ المدخر.
يتم احتساب نسبة المشاركة لكل مشترك على حده ويتم اعتماد ثلاثة معايير أساسية:
• المعيار الأول هو الدخل الشهري للأسر وترتبط نسبة المشاركة ارتباطاً عكسيًا مع الدخل الشهري للأسره.
• المعيار الثاني هو عدد افراد الأسرة وترتبط نسبة المشاركة ارتباطًا طرديا مع عدد أفراد الأسرة.
• المعيار التالث هو الانتظام في البرنامج وهذا المعيار يهدف إلى تحفيز المشتركين للالتزام والحصول على نسبة اعلى من مبلغ المشاركة.
وفي حال كان المتقدم من الشرائح المتدنية الدخل و لايستطيع الإدخار، فستقوم الوزارة بتوفير برنامج "دعم الإيجار" و الهدف من هذا البرنامج هو تمكين المتقدمين ذوي الدخل المنخفض من إدخار جزء من دخلهم بحيث تقوم الوزارة بسداد جزء الايجار الذي يزيد عن 25% من دخله شريطة ان يقوم بالاشتراك ببرنامج الإدخار، و هذا بدوره سيمكنهم من توفير الدفعة المقدمة للحصول على التمويل العقاري المدعوم والبقاء بنفس المسكن الذي يستأجرونه حاليا
في النهاية تمثل هذه المدخرات والحوافز التي تم تقديمها من خلال مسار التملك والإدخار الدفعة المقدمة التي يحتاجها المشترك والتي تمكنه من الحصول على التمويل منخفض التكاليف لشراء المسكن المناسب.

3. الإسكان التعاوني
يهدف هذا البرنامج الى تحفيز دور الجمعيات التعاونية والهيئات المؤسسية في حل مشكلة السكن في المملكة وذلك من خلال تمكين المستفيدين من الاشتراك والتعاون في انشاء وتطوير جمعيات تعاونية تهدف الى توفير وحدات سكنية منخفضة التكلفة. المستفيدين في بداية المسار يجب ان يندرجوا في برنامج الادخار ليتمكنوا من توفير المبلغ المناسب لسداد قيمة ارض المشروع بالاضافة الى مساهمة البرنامج في تمويل المطور لتنفيذ المشروع.
بحيث يتضمن ذلك تصميم منتجات محددة تتوافق مع احتياجات وقدرات كل فئة في المجتمع وخصوصاً متوسطي الدخل، والعمل على تسويق فكرة هذه المنتجات للجهات ذات العلاقة وتقديم الدعم والتحفيز اللازم لهم للمشاركة.

4. الإسكان الميسر
يتضمن هذا البرنامج انشاء صندوق تنموي لتوفير وحدات سكنية مناسبة تخدم مختلف شرائح المجتمع ويتركز الصندوق لتوفير وحدات سكنية لذوي الدخل المنخفض( الضمان الاجتماعي) بالاضافة الى ذوي الدخل المتوسط والمرتفع وذلك بدمجها في نفس المشروع بالمشاركة مع وزارة الشؤون الاجتماعية والقطاع الخيري .حيث يقوم هذا الصندوق بجمع وتامين الأموال الخيرية من مصادرها المتنوعة (زكاة، هبات، تبرعات، مسؤولية اجتماعية ) وتنميتها بهدف توفير الوحدات السكنية الملائمة. في كل مشروع يتم تنفيذه متوفر وحدات سكنية للبيع, للايجار بأسعار اقل ومحفزة مقارنة بأسعار السوق.

تستهدف مسارات التملك الى صناعة البيئة المستدامة والمنتجة للسكن بكفاءة وجودة. وتمكين الأجيال القادمة من الحصول على منتجات إسكانية ملائمة.