نسخة تجريبية
الاثنين 24 ذو الحجة 1437 الموافق سبتمبر 26, 2016

أنت هنا

إيجار

الوصف: 

ماهو برنامج إيجار:

برنامج إيجار هو شبكة إلكترونية متطورة تقدم حلولاً تكاملية لقطاع الإيجار السكني والتجاري. و كذلك تنظم هذه الشبكة العلاقة بين كافة أطراف العملية التاجيرية ( المستأجر, المؤجر, الوسيط العقاري) عن طريق حفظ حقوق جميع الأطراف ذات العلاقة .


أهداف البرنامج:

1. تنظيم العلاقة الإيجارية وحفظ الحقوق بين أطراف العملية التأجيرية (المستأجر, المؤجر, الوسيط العقاري) من خلال اعتماد العقد الموحد والذي يعتبر بمثابة سند تنفيذي.

2. اعتماد لائحة تنظيمية لقطاع الايجار السكني و التجاري.

3. وضع السياسات و الإجراءات التنظيمية و الرقابية لعمل مكاتب الوساطة العقارية بعد منحهم التدريب و التأهيل اللازم لذلك.

4. التعامل مع حالات عدم القدرة على سداد الأجرة أو إخلاء العين المؤجرة للمواطنين بسبب السجن أو المرض أو الوفاة أو ضعف القدرة المالية.

5. تقليل حجم القضايا المنظورة في وزارة العدل و المتعلقة بالإيجار من خلال إيجاد إطار قانوني منظم للعلاقة بين الأطراف المختلفة.

6. دعم الاقتصاد الوطني من خلال ايجاد الآليات المناسبة لتنظيم سوق الإيجار السكني والتجاري.

7. تحسين أداء قطاع الإيجار و رفع مساهمتة في الناتج المحلي .

كما أقر مجلس الوزاراء في جلستة المنعقدة بتاريخ 1437/9/23 هـ عدداً من التنظيمات والضواط تشمل إلزام الوسطاء العقاريين - المرخص لهم - بتسجيل جميع عقود إيجار الوحدات السكنية والتجارية إلكترونياً من خلال الشبكة الإلكترونية و إعداد وتنفيذ برنامج لضمان دعم المواطنين غير القادرين على دفع أجرة المسكن ، يُموّل مما قد يخصص له في ميزانية الدولة ومن الإعانات والهبات ، والأوقاف التي تخصص لذلك.


وسيتم الإعلان قريباً عن الإشتراطات الخاصة لانضمام الوسطاء العقاريين لشبكة إيجار، وكذلك خطة و موعد إطلاق البرنامج وتاريخ سريان الإلزام .وأيضاً آلية دعم المواطنين الغير قادرين على دفع أجرة المسكن.